!اركن ما تسمعه حاليا على جنب

 

Music-And-Lyrics-Music-From-The-Motion-Picture

في جملة رائعة وشديدة الدلالة من حوار فيلم Music and Lyrics – الذي أحبه كثيرا بالمناسبة – تقول بطلة الفيلم: "اللحن هو الانطباع الأول الذي تأخذه عن شخص ما، أن تقيم معه علاقة سطحية، أن تمارس معه الجنس، لكن أن تعرف الشخص بعمق وتفهمه... تلك هي الكلمات".

هذا في رأيي صحيح تماما!

في ضوء هذا المفهوم يمكنني أن أقول وأنا مستريح الضمير أنني لم أسمع أغنية جيدة منذ مدة، لم أقم علاقة حقيقية مع منتج غنائي منذ سنين، بالأحرى منذ بدأ أيمن بهجت قمر – وهو كاتب موهوب جدا – في السيطرة على سوق كلمات الأغاني ليتم تسطيحها تدريجيا باستخدام كلمات خالية من العمق تماما وتدور في قالب مسطح لا جماليات فيه!

لكي تعرف أكثر ما أتحدث عنه قل لي ماذا يضيف أيمن بهجت قمر كشاعر إلى اللغة حين يقول: "أسيبك لا ده ما أقدرش أسيبك، ألف الدنيا علشان عنيك"؟!! كلنا يمكنه صياغة جملة كتلك... أعني إنها لم تحمل فكرة عبقرية، ولم تحمل تشبيها جديدا، ولم تقل شيئا يجعلك تسمي ما يكتبه بهجت شعرا... المشكلة أن هذا النمط من الغناء أصبح هو السائد.. خصوصا بعد أن انضم أمير طعيمة إلى سوق الكلمات المقولبة كان آخرها رائعته للست هيفاء وهبي: "يابن الحلال... شوقي ماليني".

هذا ليس ذما في شاعر موهوب مثل أيمن بهجت قمر، وأنا أعرف أنه يحسن أفضل من هذا، لكنه حبس نفسه – أو استسلم لمن حبسه – في ذلك القالب اللذيذ الذي يصنع أغنيات ناجحة بمقاييس مطربي البوب، وبالتالي نسمع جميعا نفس نوع الغناء ونفس الأسطوانة المشروخة التي تتغزل في الحبيب أو تتوعده وتتهدده بتنويعات مختلفة على طريقة كتابة شعرية واحدة، ويرتفع اللحن كقيمة جمالية وحيدة، لكنها – كما يقول حوار الفيلم – لا تصنع إلا علاقة سطحية مع الأغنية.

ستشعر إذن بالحسرة حين تستمع إلى أغنيات غربية تمتلئ بالأفكار المختلفة... صدق أو لا تصدق أن أغنية لـلمطربة Shania Twain تنبأت بالأزمة المالية العالمية:

…We've created us a credit card mess
!We spend the money that we don't possess

(Song: Ka-Ching! Album: Up!)

كل هذا دفعني للبحث في الأسماء الجديدة... جديدة بالنسبة لي على الأقل، لأكتشف عوالم أخرى من الغناء تثير في نفسي أحاسيس مختلفة عن تلك المصنوعة للاستهلاك السريع... إليك بعض النصائح بعد خبرتي في البحث.

أولا: دع أيمن بهجت قمر يستريح قليلا وابحث عن مؤلفين جدد

د. نبيل خلف يكتب أغنيات رائعة... عاطفية نعم لكنها مع ذلك مختلفة... كتب بالكامل ألبوم علي الحجار "يمامة" (وضع لحن هذه الأغنية مصطفى قمر وهو لحن بديع بالمناسبة)... والأغنية الأفضل في هذا الألبوم هي أغنية "يا مصرية"... التي تحيل إلى الوطن أكثر مما تحيل إلى الحبيبة:

نسيم الصبح ع الشبابيك ينقر لك
و ع الخطوة بيصحى الديك يصفر لك
يفيض النيل على الشجرات وبيغازلك
وسمكة تطير فوق السمكات وترقصلك
***
زرعت الحب بشقاوة على تلك
يا ست الحسن يا نقاوة أنا ضلك
خفيفة الروح أنا مجروح ومش طايلك
وقلبي نضيف وقصدي شريف ومقسوملك

alisg8

هذا بالإضافة إلى أغنيات ذات روح فلكلورية مثل أغنية "عروستي"... وتجريب غير عادي في أغنية "زفة":

شجرة فلفل تتجوز من شجرة توت
ميل غصن من الشجرادي على الشجرادي
واتفاهموا في كل التفاصيل !!

هذا غير أغنية ألبوم علي الحجار الأخير (حوا وآدم) التي أثارت زوبعة عند بعض قليلي الفهم محدودي الرؤية:

حوا وآدم لما اتقابلوا سوا في الجنة
ما عرفناش من أول لحظة قالوا ايه لبعض؟!
تحت التينة أو الجميزة
قال لها آدم: "خطوة عزيزة"
وجايز اتوتر ولا اتخض!
كان وحداني في كون رباني
قال مشتاق للجنس التاني
وشاف في منامه بشاير الوعد!

د. نبيل خلف كتب أيضا لمدحت صالح أغنية لطيفة هي "حبك خطر" وكتب لـ وائل جسار وكتب لإيهاب توفيق رباعية رائعة في حب الله:

عطشان وانا بغرق يا نيل
والمية حلوة وسلسبيل
وانا نفسي في زمزم يا ربي
وبرحمتك مش مستحيل

إذا لم تكن شوفينيا كصديقي (عمرو)... يمكنك أن تفكر في الأغاني اللبنانية أو الخليجية حيث نزار فرنسيس ومحمد العبد الله الفيصل يكتبان أغنيات مبهرة حقا.

ثانيا: استمع لمطربين يقدمون أغان مصرية بديلة:

في هذا السياق لا يمكننا أبدا أن نغفل اسم "وجيه عزيز"، والجميل هنا أن الرجل يعطي للحن نفس الاهتمام الذي يعطيه للكلمة... وجيه عزيز يغني من كلمات علي سلامة أغنيات أكثر من رائعة في ألبوم "ناقص حتة" الذي أنصحك بالحصول عليه بأي طريقة.

الشعر عيرة والكحل عيرة
والورد فوق الخد ولحد الضفيرة
حتى الحنان جوة البيوت
حتى الكلام حتى السكوت
حتى الهتاف جوة المسيرة
برضه عيرة!

untitled

لكن اللافت للنظر هنا أن مجموعة من الفرق المصرية بدأت في الظهور محطمة بذلك الفكرة التقليدية عن المطرب... يمكنك أن تستمع لأغنيات رائعة من فريق Black Thema الذي يقدم تيمات تجريبية رائعة... أذكر بكل الإعجاب أغنيتهم "افلت زمام أمانك"...

افلت زمام أمانك
هتلاقي الكون قبالك
ده الفرحة هي لحظة
يشبع فيها جنانك

ثالثا: استمع إلى أغنيات غربية:

أحذر بشدة من الاقتراب ناحية موسيقى الراب... أو بالأحرى العبث الموسيقي المسمى بالراب... Dr. Phill في إحدى حلقات برنامجه الشهير سأل ضيفته:

- What type of music do you listen to?

- I listen to RAP.

- I thought I was talking about "Music".

والرجل معه كل الحق... الراب لن تجد فيه لا موسيقى ولا كلمات محترمة تشبع ذائقتك الجمالية.

B0000AXM2R_02_MZZZZZZZ

يمكن بعد ذلك أن تسمع أغنيات الرائعة Shania Twain  وبالذات ألبوم UP وهو انحياز واضح مني لا أخفيه... ولن تندم مطلقا على الاستماع لها ولأفكارها الجديدة، انظر كيف تسخر من هستيريا المظهر عند المرفهين:

I don't wanna wear that
It only makes me look fat
Time to tone my thighs-- gotta lose another size, yeah!
What a way to wanna be

أرجوك أن تستمع إلى أغنية فيلم Music and Lyrics ومشاهدة هذا الفيلم متعة في حد ذاتها، لتعرف كيف تطورت كتابة أحد أجمل الأغنيات التي سمعتها في حياتي:

I've been living with a shadow over head,
I've been sleeping with a cloud above my bed,
I've been lonely for so long,
Trapped in the past I just can't seem to move on.

رابعا: لا مانع من الغناء التقليدي أحيانا:

أحيانا ستعثر على كلمات مميزة عند أيمن بهجت قمر حين يتنازل قليلا ويكتب شيئا مختلفا... من ذلك أغنيته الأخيرة لمحمد محيي (زي كتير)... والتي استخدم فيها رمزية جميلة وخلق جوا أسطوريا لحكاية تقليدية:

أنا كنت عاشق زي كتير
فقير وبيكي هبقى أمير،
رسمت قصرك في خيالي...
وفضلت احاصرك بآمالي...
لحد مانت يا حلم بعيد،
بقيت حالك من حالي!

هذه كانت جولة سريعة مع غناء بديل... زورونا تجدوا ما يسركم!

11 تعليقات:

أسما said...

Ahmed, this post is BRILLIANT! I told u before, u r a good critic, and u have a wondrful taste too. I adore Music and Lyrics, and its song " Way back into love." I always sing it whenver i go up and down any stairs... can u guess why i do this, doctor? Why the stairs? :D Guess it's time to listen to Shania's Up... Brilliant, i really liked this one.

إبـراهيم ... said...

أنا مبسوووط قوووي يا أحمد إنك خليتني أعدي هنا، كلامك حلو قوووي ، ومتفق مع أكثـره ... فعلاً الغناء عاوز وقفة ذكية زي بتاعتك دي ، والكلمات ... ، هرجع أسمع تاني ، بعد ما أكمل المدونة الأول بـــــــــــس :)

أحمد الشمسي said...

Islode, thanx alot! Happy you liked it.

Concerning guessing, I tell you from my position as a UROLOGIST, guessing is not exactly my speciality!:D

أحمد الشمسي said...

إبراهيم! مش ممكن السرعة اللي انت بتشتغل بيها يا جدع! أبعت رسالة ترد في ساعتها، اديك عنوان بلوح ألاقيك معلق فيه بعدها بثواني، انت هايل!

إبـراهيم ... said...

أي خدعة يا مُعلم

إنتا متهم هنا بعدد من الاتهامات من ضمنها (الكروتة) وعدم الاهتمام بالقرئ المسكين، إذ ذكرت في كبسولة صغيرة كل شيء، خللي بالك إنك مش بتكتب قصـة قصيرة :)

لازم تتوقف بشكل مطول أكتر من كده، وتتعب نفسك (وش مطلع لسانه) لتضع للقارئ مثلاً
http://www.4shared.com/file/74928695/922eb64c/____2009.html?s=1
،،،،،،،،،،،،،
أثرت فيَّ شجونًا عديدة، ومواضيع (يامّا) مقفولة ومفتوحــة مممممممم ، منها مثلاً ما يفعله الغناء البديل اليوم في وعينا المعاصر، وأغنيات الكلام العادي" والفرق بين ما يقدم منها عندهم، عما يقدم مع عمرو دياب (مثلاً) مممممممممم (مرة أخرى)
فاتك مثلاً فيروز كراوية
وبعدين بلاك تيما ليهم حاجات تحف وأناتيك أصلاً
، سعدت مرة أخرى بدخولي هنا، وباختلاف وجهات نظرنـا في أشياء عديدة

****************
منها مثلاً أني لا أعتبر (كباريه) فيلم أصلاً، وإنمـا هو اشتغالة عااالــية المستوى ، وإن كان ممثلوه قد قاموا بأدوارهم
على فكرة مابحبش أعلق ف تدوينة على كلام بحاله،

رااااجع لك

إبـراهيم ... said...

على فكرة اللغة العربية لغة القرآن الكريم
وأي استخدام لغيرها يعتبر تعدي على دين سماوي محترم يتبعه أكثر من 199 مليار مسلم :)
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

أحمد الشمسي said...

أعترف بتهمة الكروتة وعذري في ذلك يا مولانا أنني أشفق على القارئ المسكين من تمضية وقته الثمين مع بلوجي المتواضع! ده غير اني ضد وضع لنكات للأغاني لما في ذلك من تعد سافر على حقوق الملكية الفكرية (وش مطلع لسانه برضه)

بخصوص اللغة العربية الفصحى، استيقظ وركز واصحى!

nor said...

تعرف انني ساصفق لك كثيراً على تلك المقطوعة الموسيقية التي الفتها....
طبعا، لن اتحث عن اعجابي البشع بتلك الأغنية" Way back into love."
لدي لها عشق خاص لأن الفيلم الذي صاحب الأغنية كان رومانسي مبهر حقاً جعلني احس اني مشارك فيها عوضا عن المعنى وراءه

هناك ايضا في خياراتك بعض التحفظات ليست من جانبي طبعا و لكن للرائي العادل فليس جميع ما اخترته يتمتع بموسيقى أخاذه ولكنها جميله للبعض من أمثالنا ولكنها تتمتع بطابع تجريبي لا يلقى صدى عند الجميع وذلك ليس عيبا أو فساداً في الذوق بعضها مثلاً انا نفسى في احيان يكون مودي يسمح بسماع بعضها

فكر في استثمار كتاباتك أكثر من ذلك فليست قصصك وحدها التي تقتصر على الإبداع!!

Anonymous said...

مين يشرب القهوة معاك الصبح
مين يرغي في التليفون معاك للصبح
مين غيري شايفة جوا ليلك صبح
ممكن نسرق ساعة وتشرب قهوة معايا

_____________________


ضايع مني قزازة الميا ومش راضية الطيارة تطير
راح الصبر ورجع الصبر وتعب القلب ولسة كتير
اه يا تيشيرت العمر يا أبيض
لفيت بيك مشاوير مشاوير

______________________


شمس النهار حتجيني
حتغني وتصحيني
غنوة امل وحياة
ولا عمري سمعتها

مع اول شوق حاروق
وحاشوف حاجات كتير
ماشوفتش زيها

______________________


عرفت بقى لية لسة يجوز التفاؤل
احنا جيل ماحصلش يا ابني
معلش طولت عليك اصلي لسة راجع حالا من امتحان الراوند والشيت في الشنطة

صباحك فل

n said...

لا ادرى كيف لم تأتى على ذكر جارة القمر فيروز فى من رشحتهم..الم تجذبك يوما اغنانيها؟الم تسمع اغنية علمونى..وكيف تناسيت منير..بصوته الدافىء الذى يسبر اغوارك؟الم تسمع اغنية لزاما..او يونس من البومه الاخيرطعم البيوت..وكيف لم ياتى على خاطرك..اغنية heroلانريكى اجلاسيوس..او اغنيةsway..بنسختيها القديمه والحديثه رغم اننى افضل القديمه..الم تاخذك كلماتها الى عالم اخر تراقص فيه حبيب خيالى على وقع نغمات الاغنيه الممتزجه بضربات قلبك المتسارعه.؟فكل تلك الاغانى كانت تستحق منك التفاته

Anonymous said...

Ahmed, It is my first time I read a blog of yours. I am extremely amazed of your coherent and comprehensive paragraphing and your language use. You are a significantly talented writer. Please, do more and more and NO STOP Dude !
Kreroles