القليل من الراب مفيد أحيانا

native-deen---not-afraid-to-stand-alone

كنت قد حددت موقفي في السابق من أغاني الراب. حسنا، أنا لن أراجع موقفي هنا، لكنني سأعترف اعترافا صغيرا.

الراب ليس ضارا بالصحة في جميع الأحوال. كنت – ومازلت- مفتونا بأغاني Will Smith مثلا، وأحببت أغانيه Going To Miami، ومعظم أغاني أفلامه MIB و Wild Wild West.

في الفترة الثانوية أيضا استمعت لأغاني فريق يسمي نفسه Soldiers of Allah يغني أغنيات راب إسلامية، كانت عنيفة بعض الشيء وزاعقة موسيقيا، لكنها كانت ناجحة. أغنيتهم المسماة “1942” كانت ضمن ألبوم Music Now الذي كان يصدر سنويا ويضم أغنيات حققت شهرة كبيرة لمطربين كثر. ربما تعرف منهم الآن Shakira.

مؤخرا استمعت إلى بعض أغاني Usher ومنها أغنية “لذيذة” اسمها Same Girl.

كانت هذه – كالعادة – مقدمة.

اكتشفت من مدة فريقا أمريكيا يقدم أغنيات راب إسلامية جيدة. في الواقع هم يغنون أحيانا ويعزفون الراب أحيانا أخرى، وفي أحيان كثيرة يفعلون الاثنين معا.

الفريق يعتمد على استخدام آلات النقر التقليدية في تقديم مقطوعاتها الغنائية لكونها تسمح بإقبال الكثير من المسلمين على ما يقدمونه (حتى في أمريكا يا مؤمن هناك المتشددون المسلمين الذين يستمعون لأغان تستخدم آلات بعينها.)

المختلف في خطاب Native Deen (الدين الحنيف) هو اتسامه بالتسامح. ليس خطابا فوقيا كما في أغنيات SOA العنيفة. بل إنه قد يكون خطابا مشحونا بالشجن والعاطفة كما في أغنية (زملوني)، التي سنتحدث عنها بعد قليل، وهو أيضا خطاب يراعي حساسيات التعامل مع المسلمين في أمريكا ويحاول أن يكون سندا للمسلمين هناك في سبيل الحفاظ على هويتهم.

الألبوم الأخير Not Afraid To Stand Alone مثال جيد لكل هذه الأغراض المختلفة. في أغنية الألبوم الرئيسية، تحكي الأغنية بشكل قصصي يسانده الفيديو المصور، عن نماذج مختلفة للمسلمبن بأمريكا، عما يعانونه من تمييز بسبب الدين، وعما يجب أن يكون عليه تصرفهم تجاهه. أغنية ذو رتم موسيقي محبب ولطيف، ونبرة تتسم بالقوة، وربما ستجد نفسك ترددها لنفسك بعد سماعها كنوع من تحفيز الذات. الفيديو يروي الحكايات بشكل منفصل ثم يتم تجميعها في النهاية في إيحاء جيد بقيمة التكاتف.

في أغنية مثل Lord Is Watching ستلاحظ بالإضافة إلى اعتمادهم على الطابع القصصي للأغنية، الاعتماد على كتابة خفيفة الظل. أيضا من خلال شخصيات مختلفة تنسى أن الله يراقبها ثم يقع كل منهم في شر أعماله.

مرة أخرى إيقاع سريع محبب لأغنية طريفة، وجملة الكورس فيها ستظل في أذنك لمدة طويلة:

Your lord is watching and he knows every step that you take
And he knows every plan that you make
And he can catch your every mistake
And he can catch your every mistake

بقي أن نشير إلى أغنية أخيرة، فيها موضوع لا أعتقد أن أغنية تطرقت له من قبل. أغنية عن عاطفة الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم. أغنية على قدر عال من الشجن، قادرة على استفزاز الدموع، تحكي عن العلاقة الخاصة بين الرسول وبين أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها. عن نصرتها له، وعن وفائه لها. هذه العلاقة التي تساءلت بعد استماعي للأغنية عن سر غيابها من كتب السيرة ومن مدائحنا النبوية العربية.

هذه أمثلة، أعتقد أنه سيمكنم بسهولة الحصول على الألبوم، الذي مازال يشتمل على أغنيات رائعة، بثيمات لطيفة، وبكلمات خفيفة الظل.

6 تعليقات:

أسما said...

حلوووووووووووووة اوي اغنية زمّلوني... حقك تخليها للآخر... انا ضد الراب قلبا و قالبا، بس جرعة قليلة منه، منتقاه بعناية، اكيد ما تضرش
:)
في موضوع تاعبني بقاله فترة و نفسي اكتب فيه، و شكل الاغنية دي هتخليني انزل بوست قريب
:)

تــسنيـم said...

مونكن آجي تاني .. عشان لازمن أنزل دلوقتي

:)

بي إس/ قلت أحجز مكان في الصفوف الأولى من الجمهور
:)

عمرو said...

التدوينة كلها مركزة وحلوة, محتاجة نص ساعة قراية واستماع ونص ساعة تأمل. بس انت شكلك فكرت كتير عشان تجمع كل الكلام ده في دفقة واحدة ولقيت الوقت ضيق فعملت أخطاء تايبينج كتير قوي :)
توقفت عند كلمة "مفيد" في العنوان, هل نحتاج الفن لأنه مفيد؟ أم لأنه ممتع؟ أعرف أنك تذكر جملة دكتور فيل "كنت أتحدث عن الموسيقى", وهنا نتحدث أيضاً عن الموسيقى والإمتاع, لا عن العظة والإفادة.
الغريب أنني لم أعجب بأغنية ملوني ولي أسبابي, فهي تحكي الوقائع بكلمات مباشرة في أغلبها, كما تم ترقيع الأغنية في النهاية بالصلاة على رسول الله بينما التركيز الأساسي كان على علاقة الحب بينه وبين السيدة خديجة. ثم إن الموقف الأول ليس به من الحب الكثير ولا يثبت توجه الأغنية.
أغنية Not Afraid To Stand Alone تعطي إحساس بأنه خائف جدا على الرغم من كل شيء, لكن بها من المحفزات ما يخرج الفرد من هذه الحالة وأعتقد أنها أغنية جيدة بالفعل.

أغنية Lord Is Watching هي أفضل الأغاني الثلاث من وجهة نظري, فقد جاءت الكلمات لترينا الموقف من وجهة نظر المستمع, كما وضعت المستمع في الكثير من المواقف المحرجة وأخرجته منها. على الرغم من أن توجه هذه الأغنية دايداكتيك إلا إنها أعجبتني لأنها لم تنغمس في الجانب التربوي الموجود بها فجاءت على عكس المتوقع.

هذه التدوينة تحتاج كما قلت إلى نصف ساعة تأمل وتحتاج إلى ساعات من البحث عن المزيد من الراب "المفيد"..
لفتت نظري جملة "مؤخرا استمعت إلى بعض أغاني Usher ومنها أغنية “لذيذة” اسمها Same Girl." لم يكن هذا مؤخرا جدا على حد علمي (وش بسنان)

لا أعرف لماذا لدي شعور بأنني أقول الكثير من الهراء هذه الأيام, هذا فقط ما شعرت به تجاه الأغاني وتدوينتك, دون تصفية أو ترشيح
تقبل مودتي يا أحمد

ponpona said...

طيب انا زعلانه .. بس هه

البوست محطوط بقاله يوم بحاله وانا ماجتش :(
طيب انا اصلا من أساسه مارحتش في حتة امبارح
ماجيتش انت ليه خبطت عليا وقلتلي ان في بوست جديد
:(:(

او حتي تجيب ورقة وتكتب فيها انك حطيت بوست جديد
وبعدين تروح عامل الورقة زي الطيارة وتطيرها في الهوا
هي طيارة ورق صحيح بس كانت هاتعرف طريقي وتيجي


وبعدين انا مستتعجلة دلوقتي
ومش هاعرف اقرأ البوست ولا حتى اسمع الاغانى

وبقيت متغاظة
زعلانة ومتغاظة

ponpona said...

شكرا يا أحمد .. شكرا قوي

:) :)

Unknown said...

http://www.6arab.net/music/singers-1745.html

على فكرة فى حاجة غلط...انا علقت والتعليق اختفى..ينفع كدة؟؟؟

دة لينك اغنيات على حسين..هتلاقى دفعت مهرك اسمعها وقولى

تعليقك على اخر قصة عندى عملى حالة انشكاح رهيبة رهيبة رهيبة..اصلا كان نفسى اعرف رايك بس اتكسفت اجى اعزمك

يللا سلام