مازلت أذكر صديقا لي (ذكره الله بكل خير) قال عندما ناقشته في احتمال أن ألتحق بكلية الطب: "أنا لا أحب أن أصادف في صميم عملي مشكلة لا أعرف لها حلا.. سيان أن يكون هذا جهلا مني.. أو لأن الإيدز مثلا ليس له علاج!".
مازلت اليوم أذكر هذه الكلمات حين أسمع عن أنماط غريبة في التعامل مع المرضى الميئوس منهم.. ملخص هذه الأنماط أن: "دعوا المريض يموت..".
تكرر هذا أخيرا في حالة Spina Bifida وهذه الحالة – لمن لا يعلم - هي خلل يجعل النخاع الشوكي مكشوفا غير مغطى بالجلد والعضلات.. هذا يجعل الطفل المولود بهذا العيب عرضة للإعاقة (أو للموت إذا اقتحمت البكتيريا هذا النخاع)!!
ماذا نفعل مع هذا الوليد ؟!!
إما أن تجري له عملية جراحية.. تهدي بها للمجتمع طفلا معاقا جديدا ينضم إلى طابور العاهات المستديمة التي تثقل كاهل المجتمع أو أن تدعه يموت وتريح وتستريح!
في الدول الغربية... القاعدة تقول: "دع البكتيريا تقتله!" أما نحن – وهذا الكلام على لسان أحد أساتذتنا – فلا يتم حسم الأمر بهذه السهولة... لذا فسنجري تعديلا بسيطا.. قل للوالدين: "أحضروه بعد شهر.." وهذا – والكلام أيضا على لسان الدكتور- على أمل أن تهاجمه البكتيريا في هذا الشهر ويموت أيضا!! ببساطة نحن أيضا نلتف حول الحكم لنقع في نفس الخطأ !
منذ أن سمعت هذا الكلام وأنا أتساءل عن جدوى علاج الحالات المكتشفة مبكرا .. لكنني أعود فأستنكر قتل روح خلقها الله لمجرد أنها.. "لم تعجبنا هكذا" !!
في الغرب أيضا قد يجهضون الجنين إذا اكتشفوا به عيبا مثل هذا (يحدث هذا في حالات كثيرة مثل حالات البله المغولي) لكننا هنا لاعتبارات دينية لا نقوم بهذا... إنما نقوم بتوليد الطفل كما هو... ونكتفي بالتحسر على عدد المعاقين الذي سيزداد واحدا... وعلى عدد غير المنتجين الذي سيزداد بالآلاف كل عام!
.. السؤال: هل من حل؟!!
الجواب: لا !
20 تعليقات:
موضوع عميق المغزي
شخصيا..أنا لا أوافق علي مبدأ القتل الرحيم و ان كنت لا أطيق تحمل رؤيه انسان يتعذب
تحياتي لك
ممكن سؤال
هل يفكر الطبيب بقلبه ام بعقله ؟؟
اعذرني علي الكلمه
لكن معظم الدكاتره بسبب رؤيتهم المتكرره لمثل هذه الامور يفتقدوا للرحمه
هذه هي الحقيقة بكل قسوتها
فافعل ما يحلو لك
:)
و أنا كطبيب بإعتبار ما سيكون
أوافق على رأى الدول الغربية تماما
.........
المشكلة تتطلب البحث عما وراء هذا المرض
مثل الكشف الدورى على الجنين اثناء فترة الحمل
و اعتقد ان العلم ليس بعاجز عن تلافى هذا البلاء
او حتى على الاقل اكتشافه فى الجنين ليتم اجهاضه بعد ذلك
و ارجو افادتى فى اعتقادى هذا
.........
المشكلة حتى لو كان اعتقادى صحيح فلن يصل الينا كعلم
او حتى - و هذا هو الاهم - كثقافة شعب
.........
بوست ممتاز يا دكتور
و مستنين منك رأيك فى الكتاب اللى بتقراه دلوقتى
انا يهمنى رأيك فيه بشدة
الله يسامحك يا أحمد !
يا أحمد
دع الحقيقة تقتلنا جميعا
خلينا مغميين عنينا ,
مادام لا حل على كل حال
أنا أعتبر هذه الأشياء من الرسائل التي تبرز لنا بين الحين والآخر بأننا بعلومنا وتقدمنا وحضاراتنا لا زلنا لا نعلم أي شيء بالنسبة لعلم الله عز وجل
وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
أما موضوع القتل الرحيم فهو يحتاج بالفعل لنقاش ديني بين المتخصصين في الدين والطب لكي نصل إلى فتوى مقبولة ومقنعة كي تحسم الجدل الحالي الذي لا طائل من وراءه
ما خلق الله من داء الا وجعل له دواء
http://1minelnas.blogspot.com/
مش عارف اقول
بجد موضوع مرعب
مابين دعوه يموت
او دعوه يعيش ميتا
الله اعلم
بالطبع هناك حل
الترحم
الله هو من خلقهم
وهو اكثر رحمة بهم من اي كائن كان
والتحسر والاحساس بالعجز هو رد الفعل الوحيد اللي بادينا
هذا طبعا بالنسبة للاطباء اللذين يهتمون ويتاثرون بظروف المرضى
طرح جرئ وعميق
موضوع شائك ياشمسى
،انا نفسى تسألت نفس التسأول
لكن ماالحل
هكذا هى الحياة سلسلة من التساؤلات بلا أجابة
القتل الرحيم حلال أم حرام سؤال معروفة أجابته الشرعية ولكنها تصتدم بالفلسلفة القائلة أنا النهاية بدون ألم هى الرحمة ذاتها
كذلك ترك الجنين المعاق نفس الشئ
نصيحة لا تفكر كثيرا
الغريب
فعلا كما قال ثاني تعليق
الكتور ينظر الى المريض (بقلبه ام بعقله)و
ان جاء الجنين الى الدنيا فلا وجود للدواء حاليا وبالتاي سوف يكون مصيره ان يقابل ربه
وان مات وهذا هو الاحتمال الاكبر موته سريعا
لعدم انجاده
بصراحة الموضوع ده فى بالى من زمان
كنت فى محاضرة عن
ultrasound
كان دكتور نساء وتوليد متخصص فى التشخيص بالموجات الفوق صوتية للأجنة
الدكتور دة فريد من نوعة
يقدر يشخص تقريبا كل التشوهات الخليقية للجنين قبل ما يتولد
له معادلات ونظريات هو عاملها
المهم طرح قضية الاجهاض لوجود عيب خلقى فى الجنين
وقال طالما الله سبحانه وتعالى
ادانا العلم اللى نقدر نكتشف به التشوه الجنينى
يبقى لازم نستخدمه ونستفاد منه
يعنى هو من مأيدى الأجهاض
وقال العيب عندنا فى التشريع
يقصد الأزهر
زى قضية نقل الأعضاء من المتوفى اكلينكيا
وقال ليه نثقل المجتمع بطفل احنا عارفين انه انسان غير طبيعى وميقدرش ينتج اى حاجة
الراجل ليه وجهة نظر
انا بصراحة لسا بأبحث فى الموضوع
موضوع مقلق اكتر منه شائك
انا سعيد انى اكتشفت مدونتك القيمة
أظننى مررت بتجربة عملية من هذا النوع
وكان مطلوباً منى بصفتى من أهل المريض إبداء رأى
أصررت على تلمس العلاج لآخر لحظة
لكن المريض نفسه تهاوى نفسياً من جراء العلاج
وتوفاه الله
أظن القتل الرحيم..نوع من الرحمة
التى يعجز الكثيرين عن فعلها
أنا مررتلك تاج
:)
المصارحه وجع
وتكاد تقتلنا
بوست واقعي وعميق المعنى
أرفع القبعة بالفعل هذه المرة لشدة إعجابي
تحياتي
بصراحه موضوع محير اوي
بس مش عارفة ليه بالنسبالي كمشروع طبيبة مش بحب ابدا فكرة القتل الرحيم .......يمكن لاني مؤمنة اننا طبعا_وحاشا لله_ مش ارحم من الخالق سبحانه وتعالي علي اصحاب الحالات اللي من وجهة نظرنا ميؤس منه.......يمكن المعجزات صعبة بس فيه إحتمالات غير الموت قائمة
:::::::::::::::::::::
ليس علي سبيل الحصر ولكن مجرد مثال: والد صديق ليا كان في العناية المركز من شهر 12 تقريبا وكام ميت موت اكلينيكي _حسب تشخيص الدكاترة_ وطبعا اقترحوا علي اولاده موضوع قتل الرحمة اعفاءا ليه وليهم من متاعب اجهزة الاعاشه بس اولاده رفضوا وفعلا بعدها ب3 شهور قام تاني صحيح مصاب بجلطة وقعيد بس مامتش
ملحوظة:انا لسه كنت بعزي في وفاته من 3
ايام بسبب نزله برد شديدة ماقدرتش مناعته الضعيفه تقاومها
:::::::::::::::::::
معلش رغيت كتير بس الموضوع شدني
شكرا للناس اللي شرفتني بالزيارة والتعليق... وشكرا بالذات لللناس اللي رفعت القبعات وكده:).. بس بالنسبة لعاشور: انت مع رأي الغرب فعلا؟! عندك استعداد انت بنفسك تسيب البكتيريا تقتله؟ مش عارف!
بالنسبة لقصاقيص:
حالة والد صديقك أكيد فيها خطأ ما، لأن الموت الإكلينيكي (موت الدماغ) على حد علمي مستحيل بني آدم يفوق منه! موت خلايا الدماغ معناه الموت الفعلي! واللي فاضل بعد كده يبقى تحصيل حاصل!أنا هنا بتكلم عن موت الخلايا مش مجرد غيبوبة طويلة!
طبعا يا شمسى؟
مش يموت احسن ما يطلع طفل معاق للمجتمع؟
عارف انت ايه اهم دعوة بيدعيها اب معاق لأبنه
"يارب خده عشان يستريح"
بس انت ماقولتش ايه رأيك
Post a Comment